كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الهدية من الإكمال‏}‏

15082- الهدايا للأمراء غلول‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن جابر بن حسن‏.‏

15083- هدايا الأمراء غلول‏.‏

أبو سعيد النقاش في كتاب القضاة عن أبي حميد الساعدي وعن أبي سعيد عن أبي هريرة الرافعي عن جابر‏.‏

15084- هدايا السلطان سحت وغلول‏.‏

ابن عساكر عن عبد الله بن سعد‏.‏

15085- هدية الأمير غلول‏.‏

ابن جرير عن جابر‏.‏

15086- إني قد عرفت بلاءك في الدين والذي نالك وذهب من مالك وركبك من الدين وقد طيبت لك الهدية فإن أهدي لك شيء فاقبل، قاله لمعاذ‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبيد بن صخر بن لوذان‏.‏

15087- نعم العون الهدية في طلب الحاجة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن عائشة‏.‏

15088- نعم المفتاح الهدية أمام الحاجة‏.‏

الديلمي عن عائشة‏.‏

15089- نعم مفتاح الحاجة الهدية بين يديها‏.‏

الخطيب عن عائشة ‏(‏أورده الخطيب البغدادي في تاريخه ‏(‏8/166‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15090- تهادوا الطعام بينكم فإن ذلك توسعة لأرزاقكم في عاجل الخلف وجسيم الثواب يوم القيامة‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

15091- الهدية رزق من الله طيب فإذا أهدي إلى أحدكم فليقبلها وليعط خيرا منها‏.‏

الحكيم عن ابن عمرو‏.‏

15092- الهدية رزق من رزق الله فمن قبلها فإنما يقبلها من الله ومن ردها فإنما يردها على الله‏.‏

أبو عبد الرحمن السلمي عن أبي هريرة‏.‏

15093- تهادوا فإن الهدية تخرج الضغائن من القلوب‏.‏

الخطيب عن عائشة‏.‏

15094- ألا لا يرد أحدكم هدية أخيه وإن وجد فليكافئه والذي نفسي بيده لو أهديت إلي ذراع لقبلت ولو دعيت إلى كراع لأجبت‏.‏

هناد عن الحسن مرسلا‏.‏

15095- ما أقبحه لو أهدي إلي كراع لقبلت ولو دعيت إلى ذراع لأجبت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم حكيم بنت وداع الخزاعية، قالت‏:‏ قلت يا رسول الله تكره رد الظلف ‏(‏الظلف‏:‏ الظلف للبقر والغنم كالحافر للفرس والبغل والخف للبعير‏.‏ النهاية ‏(‏3/159‏)‏ ب‏)‏ قال فذكره‏.‏

15096- الهدية لنا والصدقة عليها، يعني بريرة‏.‏

ابن النجار عن أبي بكر‏.‏

15097- ما هذه معكم أهدية أم صدقة فإن الصدقة يبتغي بها وجه الله وإن الهدية يبتغي بها وجه الرسول وقضاء الحاجة‏.‏

ابن عساكر عبد الرحمن بن علقمة‏.‏

15098- إذا أتى أحدكم بهدية فجلساؤه شركاؤه فيها‏.‏

الحكيم عن ابن عباس‏.‏

15099- من أهديت له هدية وعنده قوم فهم شركاؤه فيها‏.‏

‏(‏عق طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15100- لقد هممت أن لا أتهب ‏(‏أتهب‏:‏ أي لا أقبل هدية إلا من هؤلاء، لأنهم أصحاب مدن وقرى، وهم أعرف بمكارم الأخلاق ولأن في أخلاق البادية جفاء وذهابا عن المروءة، وطلبا للزيادة‏.‏ وأصلة‏:‏ أو تهب، فقلبت الواو تاء وأدغمت في تاء الافتعال، مثل اتزن واتعد‏.‏ من الوزن والوعد‏.‏ يقال‏:‏ وهبت له شيئا وهبا ووهبا وهبة، والاسم‏:‏ الموهب والموهبة بالكسر، والاستيهاب‏:‏ سؤال الهبة‏.‏ وتواهب القوم‏:‏ إذا وهب بعضهم بعضا‏.‏ النهاية ‏(‏5/231‏)‏ ب‏)‏ هبة إلا من أنصاري أو قرشي أو ثقفي‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15101- من يعذرني من فلان أهدى إلي لقحة ‏(‏لقحة‏:‏ اللقحة بالكسر والفتح‏:‏ الناقة القريبة العهد بالنتاج‏.‏ النهاية ‏(‏4/262‏)‏ ب‏)‏ فكأني أنظر إليها في وجه بعض أهلي فأثبته بست بكرات فتسخطها ‏(‏فتسخطها‏:‏ السخط والسخط‏:‏ الكراهية للشيء وعدم الرضا به‏.‏ النهاية ‏(‏2/350‏)‏ ب‏)‏، لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا أن تكون من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15102- إن فلانا أهدى إلي ناقة وهي ناقتي أعرفها كما أعرف بعض أهلي ذهبت مني يوم زغابات ‏(‏زغابات‏:‏ زغابة بالضم‏:‏ موضع قرب المدينة‏.‏ القاموس ‏(‏1/79‏)‏‏.‏

قال المحشي‏:‏ قوله‏:‏ وزغابة بالضم موضع ضبطوه بالفتح في غزوة الخندق أيضا مع أهمال العين ففي كلام المصنف نظر من وجهين‏.‏ هامش القاموس ‏(‏1/79‏)‏ ب‏)‏ فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا، لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب المناقب - باب مناقب في ثقيف وبني حنيفة رقم ‏(‏3945‏)‏ ومر برقم ‏(‏15071‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15103- إنا لا نقبل من المشركين ولكن إن شئت أخذتها منك بالثمن‏.‏

‏(‏حم طب ك ص عن حكيم بن حزام أنه أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم حلة وهو كافر، فذكره‏)‏‏.‏

15104- إنا لا نقبل زبد المشركين‏.‏

‏(‏ط حم ق‏)‏ عن عياض بن حمار‏.‏

15105- إني أكره زبد المشركين‏.‏

‏(‏ط حم ق‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

‏{‏الرشوة من الإكمال‏}‏

15106- كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به قيل‏:‏ وما السحت‏؟‏ قال‏:‏ الرشوة في الحكم‏.‏

ابن جرير عن ابن عمر‏.‏

15107- لعن الله الراشي والمرتشي‏.‏

‏(‏ط حم د ت‏)‏‏:‏ حسن صحيح ‏(‏ق ك‏)‏ عن ابن عمر وأبو سعيد في القضاة عن عائشة، ‏(‏ق ك‏)‏ عن عبد العزيز بن مروان بلاغا‏.‏

15108- لعن الله الآكل والمطعم الرشوة‏.‏

‏(‏عب‏)‏ في تاريخه وأبو سعيد النقاش في القضاة عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

15109- لعن آخذ رشوة في الحكم كانت سترا بينه وبين الجنة‏.‏

‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ عن أنس‏.‏

‏{‏لواحق الإمارة من الإكمال‏}‏

15110- إن فيكم النبوة، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم تكون ملكا وجبرية‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي عبيدة بن الجراح وبشير بن سعد والد النعمان بن بشير‏.‏

15111- إن هذا الأمر بدأ رحمة ونبوة ثم يكون رحمة وخلافة ثم كائن ملكا عضوضا ‏(‏عضوضا‏:‏ أي يصيب الرعية فيه عسف وظلم، كأنهم يعضون فيه عضا‏.‏ والعضوض‏:‏ أبنية المبالغة‏.‏ النهاية ‏(‏3/253‏)‏‏)‏، ثم كائن عتوا وجبرية ‏(‏جبرية‏:‏ في الحديث ‏(‏ثم يكون ملك وجبروت‏)‏ أي عتو وقهر‏.‏ يقال‏:‏ جبار بين الجبروة، والجبرية والجبروت‏.‏ النهاية ‏(‏1/236‏)‏ ب‏)‏ وفسادا في الأرض يستحلون الحرير والفروج، والخمور ويرزقون على ذلك وينصرون حتى يلقوا الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم في المعرفة عن أبي ثعلبة الخشني عن معاذ وأبي عبيدة بن الجراح‏.‏

15112- إن هذا الأمر بدأ نبوة ورحمة ثم يكون خلافة ورحمة ثم يكون ملكا عضوضا يشربون الخمور ويلبسون الحرير ويستحلون الفروج وينصرون ويرزقون حتى يأتيهم أمر الله‏.‏

نعيم بن حماد في الفتن عن حذيفة‏.‏

15113- أول هذه الأمة نبوة ورحمة، ثم خلافة ورحمة، ثم ملك عاض وفيه رحمة، ثم جبروة ‏(‏جبروة صلعاء‏:‏ أي ظاهرة بارزة‏.‏ النهاية ‏(‏3/47‏)‏ ب‏)‏ صلعاء ليس لأحد فيها متعلق تضرب فيها الرقاب وتقطع فيها الأيدي والأرجل وتؤخذ فيها الأموال‏.‏

نعيم بن حماد في الفتن عن أبي عبيدة بن الجراح‏.‏

15114- تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها، ثم تكون ملكا عضوضا فتكون ما شاء الله، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم ملكا جبرية ثم تكون خلافة على منهاج النبوة‏.‏

‏(‏ط د حم‏)‏ ‏(‏هذا الحديث رواه أحمد في مسنده وبلفظه ‏(‏4/273‏)‏ وفي مسند النعمان بن بشير‏.‏ وأما عزو المصنف الحديث ل ‏:‏ ‏(‏د‏)‏ فلم أجده في مظانه‏.‏ ص‏)‏ والروياني ص عن نعمان بن بشير عن حذيفة‏.‏

حرف الخاء كتاب خلق العالم من قسم الأقوال

‏{‏خلق القلم‏}‏

15115- إن أول شيء خلقه الله القلم، فأمره فكتب - كل شيء يكون‏.‏

‏(‏حل هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15116- إن أول ما خلق الله القلم فقال له‏:‏ اكتب، قال‏:‏ يا رب وماذا أكتب‏؟‏ قال‏:‏ اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة، يا بني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من مات على غير هذا فليس مني ‏[‏خلق‏]‏‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عبادة الصامت ‏(‏أخرجه أبو داود في كتاب السنة باب في القدر رقم ‏(‏16‏)‏ رقم الحديث ‏(‏4675‏)‏‏.‏ وسكت عنه المنذري‏.‏ عون المعبود ‏(‏12/468‏)‏‏.‏

ولفظ ‏(‏خلق‏)‏ ليست في سنن أبي داود‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15117- إن أول ما خلق الله القلم فقال له‏:‏ اكتب، قال‏:‏ ما أكتب‏؟‏ فقال‏:‏ اكتب القدر ما كان وما هو كائن إلى الأبد‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عنه ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير تفسير سورة ‏(‏ن‏)‏ رقم ‏(‏3319‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

وكذا أخرجه الترمذي في كتاب القدر رقم ‏(‏2155‏)‏، وهنا قال‏:‏ غريب‏.‏ وعن عبادة الصامت‏.‏

وأخرجه أحمد في مسنده ‏(‏5/317‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏خلق القلم من الإكمال‏}‏

15118- لما خلق الله القلم قال له‏:‏ اكتب فجرى بما هو كائن إلى قيام الساعة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

‏{‏خلق العالم من الإكمال‏}‏

15119- كل شيء خلق من ماء‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الحاكم بطوله في المستدرك ‏(‏2/452‏)‏‏:‏ ولفظه‏:‏ فأتى الرجل عبد الله بن عباس فسأله فقال‏:‏ ‏(‏مم خلق الخلق قال من الماء‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ هذا الخبر منكر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15120- خلق الله عز وجل أول الأيام يوم الأحد وخلقت الأرض في يوم الأحد ويوم الأثنين وخلقت الجبال وشقت الأنهار وغرس في الأرض الثمار وقدر في كل أرض قوتها يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ‏{‏ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا اتينا طائعين فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها‏}‏ ‏(‏سورة فصلت آية 11‏)‏ في يوم الخميس ويوم الجمعة وكان آخر الخلق في آخر الساعات يوم الجمعة فلما كان يوم السبت لم يكن فيه خلق‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب التفسير ‏(‏2/450‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث أرسله عبد الرزاق عن ابن عيينة عن أبي سعيد ولم يذكر فيه ابن عباس وكتباه متصلا من هذه الرواية ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15121- خلق الله عز وجل الأرض يوم الأحد والأثنين، وخلق الجبال يوم الثلاثاء وما فيهن من منافع، وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب، وخلق يوم الخميس السماء، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر والملائكة إلى ثلاث ساعات بقين منه، فخلق الله في أول ساعة من هذه الثلاث الساعات الآجال حين يموت من مات، وفي الثانية ألقى الله الإلفة على كل شيء مما ينتفع به الناس، وفي الثالثة آدم وأسكنه الجنة وأمر إبليس بالسجود له وأخرجه منها في آخر ساعة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب التاريخ ‏(‏2/543‏)‏‏.‏

قال الذهبي في تلخيص المستدرك‏:‏ أبو سعيد البقال، قال ابن معين‏:‏ لا يكتب حديثه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

خلق آدم صلوات الله وسلامه عليه

15122- لما خلق الله آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها إلى يوم القيامة، ثم جعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا ‏(‏وبيصا‏:‏ الوبيص‏:‏ البريق‏.‏ وقد وبص الشيء يبص وبيصا‏.‏ ومنه الحديث ‏(‏رأيت وبيص الطيب في مفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم‏)‏ النهاية ‏(‏5/146‏)‏ ب‏)‏ من نور، ثم عرضهم على آدم فقال‏:‏ أي رب من هؤلاء‏؟‏ قال‏:‏ هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم أعجبه نور ما بين عينيه فقال‏:‏ أي رب من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا رجل من ذريتك في آخر الأمم يقال له داود فقال‏:‏ أي رب كم عمره قال‏:‏ ستون سنة قال‏:‏ فزده من عمري أربعين سنة قال‏:‏ إذن يكتب ويختم ولا يبدل، فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت قال‏:‏ أو لم يبق من عمري أربعون سنة‏؟‏ قال‏:‏ أو لم تعطها ابنك داود، فجحد فجحدت ذريته، ونسي آدم فنسيت ذريته، وخطيء ‏(‏وخطئ‏:‏ بكسر الطاء من باب سمع يسمع أي‏:‏ أذنب وعصى‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏8/458‏)‏ ب‏)‏ آدم فخطئت ذريته‏.‏

‏(‏ت ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن تفسير سورة الأعراف رقم ‏(‏3076‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه الحاكم ‏(‏2/325‏)‏ وقال صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15123- لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال‏:‏ الحمد لله فحمد الله بأذنه، فقال له ربه‏:‏ يرحمك الله يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم جلوس، فقل السلام عليكم، فقال السلام عليكم قالوا‏:‏ وعليك السلام ورحمة الله، ثم رجع إلى ربه، فقال‏:‏ إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم، قال الله له ويداه مقبوضتان‏:‏ اختر أيتهما شئت، قال‏:‏ اخترت يمين ربي وكلتا يدي يمين مباركة، ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته، فقال‏:‏ أي رب من هؤلاء‏؟‏ قال‏:‏ هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل أضوؤهم أو من أضوئهم، قال‏:‏ يا رب من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا ابنك داود وقد كتبت له عمره أربعين سنة، قال‏:‏ يا رب زده في عمره، قال‏:‏ فذاك الذي كتبت له، قال‏:‏ أي رب فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة، قال‏:‏ أنت وذاك‏.‏ قال‏:‏ ثم سكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها، فكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت، فقال له آدم‏:‏ قد تعجلت، قد كتب لي ألف سنة، قال‏:‏ بلى ولكنك قد جعلت لابنك داود ستين سنة، فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته، قال‏:‏ فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود‏.‏

‏(‏ت ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن باب رقم 95، رقم ‏(‏3368‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15124- إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان ‏(‏بنعمان‏:‏ ونعمان بالفتح‏:‏ واد في طريق الطائف يخرج إلى عرفات‏.‏

الصحاح للجوهري ‏(‏5/2044‏)‏ ب‏)‏ يوم عرفة وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قبلا ‏(‏قبلا‏:‏ يقال‏:‏ رأيته قبلا بكسر القاف أي عيانا‏.‏ الصحاح للجوهري ‏(‏5/1796‏)‏ ب‏)‏ قال‏:‏ ‏{‏ألست بربكم قالوا بلى‏}‏‏.‏

‏(‏حم ن ك هق‏)‏ في الأسماء عن ابن عباس‏.‏

15125- إن الله خلق التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الأثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة فيما بين العصر إلى الليل‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏الحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صفات المنافقين وأحكامهم باب ابتداء الخلق وخلق آدم عليه السلام رقم ‏(‏2789‏)‏‏.‏

وقد تكلم علماء الحديث حول هذا الحديث ما خلاصته‏:‏ ذكر ابن القيم في كتابه المنار المنيف فصل - 19 - 153 - صفحة ‏(‏84‏)‏ ما يلي‏:‏

ويشبه هذا ما وقع فيه الغلط من حديث أبي هريرة‏:‏ ‏(‏خلق الله التربة يوم السبت‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ولكن وقع الغلط في رفعه وإنما هو من قول كعب الأحبار كذلك قال إمام أهل الحديث‏:‏ محمد بن إسماعيل البخاري في تاريخه الكبير ‏(‏1/413‏)‏ وقاله غيره من علماء المسلمين، وهو كما قالوا، لأن الله أخبر أنه خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وهذا الحديث يقتضي أن مدة التخليق سبعة أيام والله تعالى أعلم وانظر لزاما التعليق الواقع في المنار بين صفحة ‏(‏84 و 85‏)‏ تجد فيه بغيتك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15126- إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض جاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والسهل ‏(‏والسهل‏:‏ بفتح فسكون أي‏:‏ الذي فيه رفيق ولين‏.‏

والحزن‏:‏ بفتح فسكون أي الذي فيه عنف وغلفه‏.‏ فيض القدير للمناوي ‏(‏2/231‏)‏ ب‏)‏ والحزن والخبيث والطيب وبين ذلك‏.‏

‏(‏حم د ت ك هق‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

15127- إن الله تعالى خلق آدم من طين الجابية وعجنه بماء من ماء الجنة‏.‏

ابن مردويه عن أبي هريرة‏.‏

15128- إن الله خلق آدم من تراب الجابية وعجنه بماء الجنة‏.‏

الحكيم عد عن أبي هريرة‏.‏

15129- خلق الله آدم على صورته وطوله ستون ذراعا، ثم قال‏:‏ اذهب فسلم على أولئك النفر، وهم نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك قال‏:‏ فذهب فقال‏:‏ السلام عليكم فقالوا‏:‏ السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15130- إن الله خلق آدم من ثلاثة ترب سوداء وبيضاء وحمراء‏.‏

ابن سعد عن أبي ذر‏.‏

15131- خلق الله آدم حين خلقه فضرب كتفه اليمنى، فأخرج ذرية بيضاء كأنهم اللبن، ثم ضرب كتفه اليسرى فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم ‏(‏الحمم‏:‏ في حديث الرجم ‏(‏أنه مر بيهودي محمم مجلود‏)‏ أي مسود الوجه من الحممة‏:‏ الفحمة، وجمعها حمم‏.‏ النهاية ‏(‏1/444‏)‏ ب‏)‏، قال‏:‏ هؤلاء في الجنة ولا أبالي، وهؤلاء في النار ولا أبالي‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن عساكر عن أبي الدرداء‏.‏

15132- لما صور الله تعالى آدم في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه فجعل إبليس يطيف به ينظر إليه فلما رآه أنه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أنس ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة باب خلق الإنسان خلقا لا يتمالك رقم ‏(‏2611‏)‏ وعن أنس‏.‏

‏(‏يطيف به‏)‏ قال أهل اللغة‏:‏ طاف بالشيء يطوف طوفا وطوافا وأطاف يطيف‏:‏ إذا استدار حواليه‏.‏ صحيح مسلم ‏(‏4/2016‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15133- لو أن بكاء داود وبكاء جميع أهل الأرض يعدل ببكاء آدم ما عدله‏.‏

ابن عساكر عن بريدة‏.‏

15134- الناس ولد آدم وآدم من تراب‏.‏

ابن سعد عن أبي هريرة‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من خلق آدم صلوات الله وسلامه عليه

15135- إن الله تعالى لم يخلق بيده إلا ثلاثة أشياء وقال لسائر الأشياء‏:‏ كن فكان خلق القلم وآدم والفردوس بيده وقال لها‏:‏ وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل ولا شم ريحك ديوث ‏(‏ديوث‏:‏ وفي الحديث ‏(‏تحرم الجنة على الديوث‏)‏ هو الذي لا يغار على أهله‏.‏ النهاية ‏(‏2/147‏)‏ ب‏)‏‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

15136- إن الله تعالى خلق ثلاثة أشياء بيده آدم بيده وكتب التوراة بيده وغرس الفردوس بيده‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الصفات‏.‏

15137- وقال وعزتي لا يسكنها مدمن خمر ولا ديوث، قالوا‏:‏ يا رسول الله وما الديوث‏؟‏ قال‏:‏ من يقر السوء في أهله‏.‏

الخرائطي في مساوئ الأخلاق عن عبد الله بن الحارث بن نوفل‏.‏

15138- خلق الله ثلاثة أشياء بيده‏:‏ خلق آدم بيده وكتب التوراة بيده وغرس الفردوس بيده‏.‏

الديلمي عن الحارث بن نوفل‏.‏

15139- لما صور الله آدم تركة فجعل إبليس يطيف به ينظر إليه فلما رآه أجوف قال‏:‏ ظفرت به خلق لا يتمالك‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وأبو الشيخ في العظمة عن أنس ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب التاريخ ‏(‏2/542‏)‏ وقال‏:‏ صحيح ووافقه الذهبي‏.‏

والحديث مر ‏(‏15132‏)‏ وكان عزوه للإمام أحمد ولمسلم وعن أنس وفي المستدرك أحاديث كثيرة يقول عنها الحاكم هي على شرط الشيخين ولم يخرجاه أو على شرط مسلم ويكون الحديث المنوه عنه بلفظه وسنده في الصحيحين أو في أحدهما ص‏)‏‏.‏

15140- كان آدم طوال ا ‏(‏طوالا‏:‏ الطوال بالضم‏:‏ الطويل‏.‏ يقال‏:‏ طويل وطوال‏.‏ فإذا أفرط في الطول قيل طوال بالتشديد‏.‏ الصحاح للجوهري ‏(‏5/1754‏)‏ ب‏)‏ كأنه نخلة سحوق ‏(‏نخلة سحوق‏:‏ أي الطويلة التي بعد ثمرها على المجتنى‏.‏ النهاية ‏(‏2/347‏)‏ ب‏)‏ فلما أصاب الخطيئة هرب في الجنة فأخذته شجرة فالتفت فقال‏:‏ يا رب العفو، فلذلك إذا أخذ عبد آبق فأول ما يسأل العفو‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن أنس‏.‏

15141- لما خلق الله آدم قال له‏:‏ اسجد فسجد، فقال‏:‏ لك الجنة ومن سجد من ذريتك وقال لإبليس‏:‏ اسجد فأبى، فقال لك النار ولمن أبى أن يسجد من ذريتك‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن أنس‏.‏

15142- قال الله عز وجل لآدم‏:‏ يا آدم إني عرضت الأمانة على السماوات والأرض فلم تطقها فهل أنت حاملها بما فيها‏؟‏ قال‏:‏ ومالي فيها‏؟‏ قال إن حملتها أجزت وإن ضيعتها عذبت، فقال قد حملتها بما فيها فلم يلبث في الجنة إلا ما بين الصلاة الأولى إلى العصر حتى أخرجه الشيطان منها‏.‏

أبو الشيخ من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس‏.‏

15143- هبط آدم وحواء عريانين جميعا عليهما ورق الجنة فأصابه الحر حتى قعد يبكي ويقول‏:‏ يا حواء قد آذاني الحر فجاءه جبريل بقطن وأمرها أن تغزل ‏(‏تغزل‏:‏ غزلت المرأة القطن من باب ضرب، واغتزلته مثله، والغزل أيضا‏:‏ المغزول‏.‏ المختار ‏(‏374‏)‏ ب‏)‏ وعلمها، وأمر آدم بالحياكة وعلمه وأمره بالنسيج وكان آدم لم يجامع امرأته في الجنة حتى هبط منها للخطيئة التي أصابها بأكلها الشجرة وكان كل واحد منهما على حدة ينام أحدهما في البطحاء والآخر من ناحية أخرى، حتى أتاه جبريل، فأمره أن يأتي أهله وعلمه كيف يأتيها، فلما أتاها جاءه جبريل، فقال له‏:‏ كيف وجدت امرأتك‏؟‏ قال‏:‏ صالحة‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏

15144- لو وزن دموع آدم بجميع دموع ولده لرجع دموعه على دموع جميع ولده‏.‏

‏(‏طب عد هب‏)‏ وابن عساكر عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال ‏(‏عد‏)‏ روى موقوفا عن أبي بريدة وهو أصح‏.‏

15145- خلق الله آدم عليه السلام حين خلقه فضرب كتفه اليمنى فأخرج ذرية بيضاء كأنهم اللبن ثم ضرب كتفه اليسرى فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم فقال للذي في يمينه‏:‏ هؤلاء في الجنة ولا أبالي، وقال للذي في كتفه اليسرى وهؤلاء في النار ولا أبالي‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن عساكر عن أبي الدرداء‏.‏

15146- لما خلق الله آدم ضرب كتفه اليمنى فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الذر ثم ضرب كتفه اليسرى فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم، فقال‏:‏ هؤلاء إلى الجنة ولا أبالي وهؤلاء إلى النار ولا أبالي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

15147- لما خلق الله آدم ضرب بيده على شق آدم الأيمن فأخرج ذرءا كأنهم الذر فقال‏:‏ يا آدم هؤلاء ذريتك من أهل الجنة، ثم ضرب على شق آدم الأيسر فأخرج ذرءا كالحمم، ثم قال هؤلاء ذريتك من أهل النار‏.‏

الحكيم عن أبي هريرة‏.‏

15148- إن الله تعالى يوم خلق آدم قبض من صلبه قبضة فوقع كل طيب في يمينه وكل خبيث في يده الأخرى، فقال‏:‏ هؤلاء أصحاب اليمين ولا أبالي وهؤلاء أصحاب الشمال ولا أبالي، وهؤلاء أصحاب النار، ثم أعادهم في صلب آدم يتناسلون على ذلك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

15149- إن الله قبض بيمينه قبضة وأخرى باليد الأخرى، قال‏:‏ هذه لهذه، وهذه لهذه ولا أبالي‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي عبد الله‏.‏

15150- إن الله تعالى أخرج ذرية آدم من صلبه حتى ملأوا الأرض وكانوا هكذا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية‏.‏

15151- إن أول من جحد آدم، قالها ثلاث مرات، إن الله لما خلق آدم مسح على ظهره فأخرج ذريته فعرضهم عليه فرأى فيهم رجلا يزهر ‏(‏يزهر‏:‏ رجل أزهر، أي أبيض مشرق الوجه‏.‏ الصحاح للجوهري ‏(‏2/674‏)‏ ب‏)‏ فقال‏:‏ أي رب أي نبي هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا ابنك داود، قال‏:‏ فكم عمره‏؟‏ قال‏:‏ ستون سنة قال‏:‏ أي رب زده في عمره قال‏:‏ لا، إلا أن تزيد أنت من عمرك وكان عمر آدم ألف سنة فقال‏:‏ أي رب زده من عمري فزاده أربعين سنة، وكتب عليه كتابا وأشهد عليه الملائكة، فلما احتضر آدم أتته الملائكة لتقبض روحه قال‏:‏ إنه بقي من عمري أربعون سنة، فقالوا‏:‏ إنك جعلتها لابنك داود، قال‏:‏ أي رب ما فعلت فأنزل الله عليه الكتاب وأقام البينة ثم أكمل الله لآدم ألف سنة وأكمل لداود مائة سنة‏.‏

‏(‏ط حم‏)‏ وابن سعد ‏(‏طب ق‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏8/206‏)‏ وقال‏:‏ رواه أحمد والطبراني وفيه‏:‏ علي بن زيد وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15152- لما نزل بآدم عليه السلام الموت قال لبنيه‏:‏ أي بني إني أشتهي من ثمر الجنة فانطلق بنوه يلتمسون فرأوا الملائكة، فقالوا‏:‏ أين تريدون يا بني آدم‏؟‏ فقالوا‏:‏ اشتهى أبونا من ثمر الجنة فانطلقنا نطلب ذلك له، فقالوا‏:‏ ارجعوا فقد أمر بقبض أبيكم فأقبلوا حتى انتهوا إلى آدم فلما رأتهم حواء عرفتهم فلصقت بآدم، فقال‏:‏ إليك عني فمن قبلك أتيت دعيني وملائكة ربي، فقبضوه وهم ينظرون، وغسلوه وهم ينظرون، وكفنوه وهم ينظرون، وحنطوه وهم ينظرون، وصلوا عليه، ثم حفروا له ودفنوه ثم أقبلوا عليهم فقالوا‏:‏ يا بني آدم هذه سنتكم في موتاكم وهذا سبيلكم‏.‏

‏(‏ط‏)‏ وابن منيع ‏(‏عم‏)‏ والروياني وابن عساكر ‏(‏ك ق ص‏)‏ عن أبي ابن كعب ‏(‏ط ص‏)‏ عن الحسن رفع الحديث ‏(‏الحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏8/199‏)‏ وقال رواه عبد الله بن أحمد ورجاله رجال الصحيح غير‏:‏ عتى بن ضمرة وهو ثقة‏.‏ ص‏)‏‏.‏